45147 طالباً وطالبة عدد المقبولين في الجامعات الرسمية

بواسطة Unknown بتاريخ الخميس، 6 سبتمبر 2012 | 12:28 م


عمان - بترا - قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس رئيس مجلس التعليم العالي إن المجلس قرر قبول40017 طالباً وطالبة على قائمة القبول الموحد فضلا عن الأعداد المقرر قبولها وفقاً للمكرمة الملكية السامية لابناء البادية والتخصصات التي تقبل مباشرة في بعض الكليات وطلبة التجسير ليبلغ العدد الاجمالي 45147 طالبا وطالبة إضافة إلى الطلاب العرب والأجانب الذين يتم قبولهم حسب الاتفاقيات الثقافية.
لا تنسونا بلايك هنا و شكر لمتابعتكم ...



وأضاف في مؤتمر صحافي عقده اليوم الخميس في مقر الوزارة أن بعض الجامعات تقبل بطريقة مباشرة بعض التخصصات مثل الفنون في جامعتي الاردنية واليرموك وكلية التمريض في جامعة مؤتة وكلية الطب البيطري وتخصص العمارة في جامعة العلوم والتكنولوجيا والتمريض إناث في جامعة الحسين بن طلال.
واشار عويس إلى أن مجلس التعليم العالي وافق على أعداد الطلبة المقترح قبولهم على البرنامج العادي في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي2012/ 2013 بما يتوافق والأعداد التي أقرت العام الدراسي الماضي.
ويشمل اعداد المقبولين نسبة20 بالمئة المقررة للمكرمة الملكية للقوات المسلحة و5 بالمئة مكرمة المعلمين و350 طالباً مكرمة أبناء المخيمات و5 بالمئة المقررة للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية في سنوات سابقة و5 بالمئة المقررة للطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية من خارج الاردن.
وأكد أنه تمت اتاحة الفرصة لزيادة عدد مقاعد القبول في الجامعات نظراً للاوضاع السياسية والاقتصادية التي تشهدها المنطقة، مشيراً إلى أن الجامعات تحرص على أن يبقى مستوى التعليم متقدماً رغم الزيادة في عدد المقبولين.
واوضح عويس انه سيتم قبول3400 طالب وطالبة تقريباً من حملة شهادة الدراسة الاردنية ضمن قائمة المكرمة الملكية السامية لأبناء البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة.
وأفاد بقبول الجامعات الأردنية الرسمية لالف طالب وطالبة تقريباً من حملة دبلوم كليات المجتمع ضمن اسس التجسير ليبلغ المجموع الإجمالي العام المقرر قبوله في الجامعات الأردنية الرسمية45147 طالبا تقريبا ويضاف لهذا العدد ما تقبله الجامعات من الطلبة العرب والاجانب حسب الاتفاقيات الثقافية والطلبة الذين يتم قبولهم من قبل الجامعات مباشرة حسب اسس القبول.
وقال عويس إن الطلاب الذين اساءوا الاختيار يبلغ عددهم ما يقارب الفي طالب، مشيراً إلى أنهم سيعطون فرصة في بعض الجامعات في اقليم الجنوب لمن تقل معدلاتهم عن80 أما من تزيد معدلاتهم عن ذلك فان الوزارة ستعمل على ترتيب قبولهم بالتوافق مع الجامعات.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

اضغط هنا