الحكومة تعيد الجنسية لـ "192"مواطنا من أصل فلسطيني

بواسطة Unknown بتاريخ الأربعاء، 12 سبتمبر 2012 | 7:49 ص


وافقت الحكومة اليوم الأربعاء على توصيات اللجنة الوزارية المكلفة بتصويب أوضاع عدد من حملة بطاقات إحصاءات الجسور الصفراء،وأعادت الجنسية الأردنية لنحو 192 أردنيا من أصل فلسطيني .
وقال عضو مجلس النواب (عن المخيمات الفلسطينية ) محمد الحجوج ليونايتد برس انترناشونال أن "الحكومة الأردنية أعادت اليوم جنسيتها لنحو 192 أردنيا من أصل فلسطيني كان سحبت منهم بسبب تفسيرات خطية سرية صادرة بناء على تعليمات فك الإرتباط مع الضفة الشرقية عام 1988 " .
والبطاقة الصفراء يحصل عليها كل مواطن أردني مقيم بالأراضي الفلسطينية، ويحمل هوية وله كافة الحقوق السياسية في الأردن، بينما البطاقة الخضراء يحملها كل مواطن فلسطيني يقيم على الأراضي الأردنية وغير حاصل على رقم وطني .
وتضمن قرار الحكومة الأردنية إعادة الأرقام الوطنية لحاملي بطاقات الجسور الصفراء ممن فقدوا حق المواطنة في الضفة الغربية أو سحبت منهم بطاقات إحصاء الجسور الصفراء على هذا الأساس.
وكانت الحكومة الأردنية شكلت لجنة وزارية دائمة لدراسة تصويب أوضاع عدد من حملة بطاقات إحصاءات الجسور برئاسة وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وعضوية وزراء الداخلية والتنمية الاجتماعية والعدل والدولة لشؤون الإعلام والاتصال.
وكان الملك الأردني الراحل حسين اتخذ قرارا عام 1988 بفك الإرتباط مع الضفة الغربية إدارياً وقانونياً بناء على طلب من الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات .
وكانت المملكة ضمت الضفة الغربية في العام 1950 بعد عامين على إنشاء دولة إسرائيل ،التي عادت واحتلت الضفة في العام 1967 ،لكنها ظلت مرتبطة اداريا وقانونيا بالاردن حتى العام 1988. (يو بي أي)

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اضغط هنا