إرشادات صحية للصائمين

بواسطة Unknown بتاريخ الأربعاء، 25 يوليو 2012 | 1:23 ص



انشرها لكي تعم الفائدة للجميع ان شاء الله

التقت «صحتك» الدكتورة ناهد عبد الحميد قوشماق، استشارية الأمراض الباطنية وأمراض تخثر الدم والأورام، فأوضحت أولا أن لساعات الصيام، التي قد تصل إلى أربع عشرة ساعة في اليوم، أثرا فسيولوجيا على أجسامنا. فالجسم في حالته الطبيعية يستمد طاقته من مصادر مختلفة متمثلة في الكربوهيدرات، ومن ثم البروتين والدهون. ويلعب الجلوكوز دورا رئيسيا؛ فعندما يصل الجلوكوز إلى الدم يتم إفراز الإنسولين الذي يؤدي إلى عدة أمور، منها: مرور الجلوكوز إلى أنسجة الجسم لإمدادها بالطاقة وتحويل الأحماض الدهنية الحرة وتخزينها في الأنسجة الشحمية، فتقل عملية حرق الدهون بوصفه مصدرا للطاقة، مما يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول.
التغيرات الفسيولوجية في رمضان
* تواصل الدكتورة ناهد تأكيدها أن الجسم يستخدم، في حالة الصيام، مخزون الجلوكوز الموجود في الكبد والعضلات لتوفير الطاقة مبدئيا، ولكن مع استمرار الصيام ينتهي مخزون الجلوكوز وتصبح الدهون هي المصدر المستخدم للطاقة، مما يساعد على حرق الدهون ونقصان الوزن والتخفيف من نسبة الكولسترول. إن الصيام هو عملية تنقية وتخليص من السموم، وخاصة السموم المخزنة في الشحم، حيث إنها تذاب ويتم التخلص منها، ويعقب الصيام لعدة أيام تحسن في مستوى الأندورفين، مما يرفع مستوى الاستيقاظ والشعور بنقاء التفكير. كما أن إفراز أحماض المعدة يقل خلال الصيام وتقل نسبة العصارة الهضمية، وتحافظ الأمعاء على حركة منتظمة كل أربع ساعات.
هذه التغيرات تحمل أثرا إيجابيا لمرضى الجهاز الهضمي، وخاصة القولون العصبي الذي لوحظ تحسنه في رمضان نتيجة الصيام. فعلينا الاستفادة من هذه التغيرات التي تنعكس إيجابيا على صحتنا، ونستفيد من صيام رمضان في التخلص من الممارسات الغذائية والمعيشية الخاطئة. وللوصول لهذا الهدف، يجب علينا معرفة الغذاء الذي يفضل تناوله في رمضان، والغذاء الذي يفضل التقليل منه، وخاصة أن شهر رمضان يرافقه تنوع في الأطباق، وأكثرها يتميز بارتفاع الدهون والسكريات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اضغط هنا